نسب عشيرة الشديفات بنيحسن
يورد
القلقشندي في كتابه نهاية الإربْ في معرفة أنساب العرب, وينقل عنهفريدريك.ج. بيك في كتابه تاريخ شرقي
الأردن وقبائلها رواية تعيد جذور قبيلة بني حسنإلى قبيلة بني عذرة من قبيلة قضاعة
من العرب القحطانية, ويعطي كتاب القبائل العربيةوسلائلها في بلادنا فلسطين لمؤلفه
المؤرِّخ مصطفى مراد الدباغ تفصيلات عن بني عذرةالذي تنتهي إليهم جذور قبيلة بني
حسن فيذكر أن بني عذرة هم بطن من قضاعة الذين كانتمنازلهم قبل الإسلام تمتد ما بين
شمال الحجاز إلى العقبة إلى دومة الجندل, ويشيرإلى ما اشتهر به بنو عذرة من رقة
العاطفة وطهارة العشق والحب النبيل والغزل البريءحتى ضُرب فيهم المثل المعروف (الحب
العذري), ويشير الكتاب إلى قصة حب عروة بن حزاموهو من بني عذرة لابنة عمه عفراء
وكيف اشتد عليه حبها حتى مات, فقيل في بني عذرةإنهم قوم إذا عشقوا ماتوا, وكان بنو
العذريين يفاخرون بأن في نسائهم صباحة وفيرجالهم عفة, ويشير الكتاب إلى أن
انتشار بني عذرة ومنهم قبيلة بني حسن في مصر وفيبلاد الشام جاء أثناء الفتوحات
الإسلامية في العهد الراشدي.
واشتهر
من بني عذرةبعد الإسلام الصحابي الجليل قطيَّة بن قتادة الذي ولاه
الصحابي الجليل زيد بن حارثةقيادة ميمنة الجيش في غزوة مؤتة عام 8 للهجرة.
ولكن
كتاب (القول الحسن في تحقيقأنساب بني حسن) من تأليف أحد أبناء عشائر بني حسن وهو
الباحث عليان رزق الخوالدةيُشكك في نسبة قبيلة بني حسن إلى بني عذرة ويشير إلى أن
عذرة ليس في عقبه ولد إسمهحسان أو حسن, وإنما ولد إسمه حن (الأرجح بضم الحاء), وقد
ورد ذكره في قصيدة للنابغةالذبياني إلى النعمان بن المنذر ملك المناذرة :
لقد قلتُ
للنعمان يوم لقيته
يريد بني
حن ببرقة صادر
تجنب بني
حن فإن لقاءَهم
كريه وإن
لم تلق إلابصابر
وينقل
الخوالدة عن الهمداني في كتابه (صفة جزيرة العرب) ذكره لحن بن عذرة, وعن السمعاني في كتابه (الأنساب)
ذكره لحن بن ربيعة بن ضنة بن عبد كبير بن عذرة بنسعد بن هذيم.
وينقل
الخوالدة عن بعض المهتمين بالأنساب والأخبار من بني حسن نقلاعن نسابين قدامى من بني حسن أنهم
جاؤوا من بلدة تربة , وأنهم ينتسبون لسيدنا جعفرالطيار رضي الله عنه, وينقل عن
آخرين إعتقادهم أنهم فرع من بني حسن الأشراف منسلالة الخليفة الراشد علي إبن أبي
طالب وزوجه فاطمة الزهراء رضي الله عنهما, ويرجعآخرون أصل بني حسن إلى بني حسن أحد
فروع بني زهران المقيمة بالسعودية, وينسبالخوالدة إلى رواة من الثبتة قولهم
إن أصل بني حسن يعود للصحابي الجليل حسان بنثابت شاعر الرسول صلى الله عليه
وسلم, وينقل رواية تقول إن بني حسن فرع من بني حسنمن جُذام من كهلان من العرب
القحطانية, ويرجح الخوالدة (ص41) أن يكون بني حسن منعقب الصحابي الجليل جعفربن أبي طالب
(الطيَّار) رضي الله عنه, ولا يستبعد أيضا أنيكونوا فرعا من بني حسن أحد بطون بني
زهير التي كانت تسكن في الشوبك (ص 42).
وتلتقي
معظم المراجع على توزيع عشائر قبيلة بني حسن إلى تجمعين أو بطنين أوجذمين رئيسين هما الثبتة (في بعض
المراجع السبتة), والهليل (بنو هليل), ويتألف كلبطن من عدة عشائر ولكل عشيرة فروعها
وأفخاذها, وفيما يختص بعشيرة الشديفات فقد وردتروايتان في تصنيفها على النحو
التالي :
- الرواية
الأولى تورد الشديفات من بينأسماء عشائر بطن الثبتة من بني حسن, وقد وردت هذه
الرواية في كتاب (العشائرالأردنيةالأرض والإنسان والتاريخ) للدكتور أحمد عويدي
العبادي, كما وردت في كتاب (القول الحسن في تحقيق أنساب بني حسن) وهو من تأليف أحد
أبناء عشائر بني حسن وهوالباحث عليان رزق الخوالدة (وأهل مكة أدرى بشعابها).
- أما
الدكتور أحمد عويديالعبادي فيذكر في كتابه (العشائر الأردنية الأرض والإنسان
والتاريخ) أن بطن الثبتةمن قبيلة بني حسن يتألف من :
1) العموش,
ويتألفون من : القلاب, الموسى, العويسات (أبو العيس في بعض المراجع) الحسبان, الداود,
الطيسي, السميرات.
2) المشاقبة,
ويتألفون من : السميرات (عيال سمير), السلوق, السويلم, العليمات, الثوابية, الحويتات, القبلان,
العثمان.
3 ) العمارين,
ويتألفون من : البصابصة, الجرايدة, الفليحان, السمامقة, الحوامدة.
4) الزيود,
ويتألفون من : النواصرة, الغويري, الصغيري (الصغيريين, وفي بعض المراجع
الزغيريين), الجنادي, المعلى (المعلا), النوابلسي, أبو جابر, البكور, الفرهود, العباس,
اليعقوب, الإبراهيم, السويلم, الحسان.
5) الشديفات,
ويتألفون من : العبد الله وفروعهم هي : الراشد (الموسى), الرشيد, المرْشد, الرشود,
العْمَرْ, القعيسات, ومن الشديفات الشراقاوفروعهم هي : الحماد, السويلم,
الدعاس, الشعيبات .
وينقل
الدكتور العبَّادي عنالشيخ محمود جابر الزواهرة / بني حسن أن الأجداد الأول
لعشائر بني حسن هم خالد (جدالخوالدة), وحرحش (جد الحراحشة), وعمش (جد العموش), وشقب
(جد المشاقبة), وخزعل (جدالخزاعلة), وزيود (جد الزيود).
أما
الباحث عليان رزق الخوالدة فيذكر في كتابه (القول الحسن في تحقيق أنساب بني حسن)
أن تسمية الشديفات تطلق على الفخوذ والعائلاتالتالية : القاسم, الدعَّاس,
الرْشود, الراشد, السُويلم, القرفة, المحاربة, المرْشد, السعيد, المجنات, الرْويج,
السَّناسْلة, الشْعيبات, العَمر, العودة الله, القعيسات, الحمدان, العناسْوة,
الْرشيد.
ويشير
الخوالدة إلى أن هذه الفخوذوالعائلات ليست جميعها من أب واحد, وقد تكون من أصول
مختلفة, وينقل عن السيد رضوانعبد الكريم أن أنساب الشديفات هي على النحو التالي :
القاسم :
وجدُّهم الأعلىاسمه قاسم, وقد ترك من الولد: سلامة,وسالم,وسليمان, ودعاس
جد عائلةالدعاس.
السويلم :
وجدُّهم الأعلى اسمه سويلم, ترك من الولد محمد وأحمد وحسينومطلق.
العودة
الله : عودة الله له من العقب: سلامة, وسلامة هذا أعقب: موسىوعلي.
المحاربة
: وجدُّهم اسمه محارب, عقب : عرمان وعودة وحسين ومسلم وهذهالعائلة تسكن بلدة العالوك,
والمشهور من عائلاتهم ثلاث, هي:المكاحيل والسواطعةوالقراوحة.
الحمدان :
حمدان عقب: خلف ومحمود وعودة.
السناسلة
: يبدو أن هذهالتسمية لقب لهم, وجدُّهم الأعلى إسمه أحمد وأعقب علي
وحمد ومحمد, والسناسلة هؤلاءأصلهم من عشيرة الحجيلات من الحراحشة النازلين في بلدة
قفقفا.
الشعيبات
: عائلةتتبع
الشديفات, وقاسموهم في الارض, يقال إنهم سُموا بهذه التسمية لأنهم جاؤوا
منوادي
شعيب, وهم جميعاً أبناء رجل إسمه مفلح.
المرشد :
مرشد له من العقب: عبدالله وحسين وحسن وعبد ربه.
الرَاشِد
: أبناء راشد هم : أحمد وموسى.
الرُشود : ارشود أعقب علي وسلامة وفالح ومفلح.
الرشيد :
رشيد أعقب حامد ومحمد ومنيزل
العمر :
عمر أعقب باير ومحمد ومفلح وسالم ومفضي ومنيزل ومنزل.
القعيسات : وجدُّهم الأعلى إسمه علي وترك من
العقب عبد العلي وعبيد العلي.
السعيد :
وجدُّهمالأعلى
إسمه إسعيد, وله من العقب: حسن وحسين ومحمد, ويقال إن أجدادهم جاؤوا منسوريا, والتحقوا بالشديفات وإنهم لم
يقسموا معهم في الأرض.
العناسوة
: وجدُّهمالأعلى إسمه محمد وعقب عبد الرحمن وعبد المهدي وهؤلاء
ليسوا من الشديفات أصلاً, وقدذكر فتحي عبد الفتاح العناسوة أن عشيرة العناسوة هي إحدى
عشائر تجمع الأكراد فيمدينة السلط بالبلقاء, وأن جدهم الأول واسمه موسى جاء من
العلا من الحجاز, وسكن عينسينا في فلسطين, ومنها جاء إسمهم, أما الأخ الرابع فهو
محمد, وقد تزوج في السلطوهاجر مع زوجته إلى منشية بني حسن قرب المفرق وسكن مع
عشيرة الشديفات هناك, وكانذلك منذ 120 سنة تقريباً, وبين فريق العناسوة هذا وعشيرة
العناسوة في السلطصلات.
القرفة :
قيل إنهم كانوا يقيمون في الزرقاء منذ عهد قديم,, ولا يعرف سببتسميتهم, انضموا في زمن بعيد إلى
عشائر الشديفات, ويقطنون اليوم بلدةالمنشية,وقسموا في الأرض مع الشديفات
وجدُّهم الأعلى اسمه مهاوش, وقد عقب عياش وخلفوخليف.
المجنات :
قيل إنهم من عشائر عنزة الكبيرة, وإنهم نزلوا على عشائرالشديفات, وقسموا معهم في الأملاك,
وجدُّهم الأعلى إسمه رشيد, وله من العقب عايدوعواد.
الرويِّج
: منازلهم في المنشية, وهذه العائلة قسمت في الأرض مع الشديفاتوجدُّهم الأعلى إسمه عواد وعقب
سليمان وحمدان ورزق.
كما ينقل
الباحث عليان رزقالخوالدة مؤلف كتاب (القول الحسن في تحقيق أنساب بني حسن)
عن الحاج عبده المسلم أنأنساب عشائر الشديفات مسلسلة كما يلي :
الجدُّ
الأول للشديفات شديف عقب ثلاثةأبناء هم حماد وسلامة وقاسم (ابو القاسم), وعقب حماد
ثلاثة أبناء هم حمدان (أبوالحمدان), وعودة الله (أبو العودة الله), وعلي, وعقب قاسم
ولدين هما دعاس (أبوالدعاس), وسلامة, وعقب سلامة بن شديف أربعة أبناء هم
محارب (أبو المحاربة), ومحمد, وموسى, وعلي, وعقب محمد بن سلامة بن شديف عبد الله الذي
عقب أربعة أبناء هم راشد (أبو الراشد), ومرشد (أبو المرشد), ورشود (أبو الرشود),
وإرشيد (أبو الرشيد), ولميعقب موسى بن سلامة بن شديف, أما علي بن سلامة بن شديف
فقد عقب عبد العلي (أبوالقعيسات), وسليم الذي عقب إعمر (أبو العمر).
ويذكر
الباحث عليان رزق الخوالدةفي كتابه (القول الحسن في تحقيق أنساب بني حسن) أن
الشديفات هم أبناء رجل إسمه (شديف), وأن أصلهم من قبائل زبيد, وزبيد بطن من مذحج من
سعد العشيرة من كهلان وكانتتسكن حوران, وقد جاؤوا مع أقاربهم الشرفات والسحيمات
والشقران, وسكنوا عند عشائرالسردية في بداية قدومهم, ثمَّ نشب بينهم وبين السردية
نزاع فارتحلوا وتوزَّعوا, بإستثناء الشرفات الذين بقوا, فذهب قسم إلى بلدة عرَّابة
بفلسطين ويعرفون باسم (الشقران) نسبة إلى جدِّهم شقير شقيق شديف جد الشديفات,
وأقام قسم في الكرك وهمالسحيمات نسبة إلى جدِّهم سحيم شقيق شديف وشقير, وتوجه
الشديفات إلى الزرقاء حيثتسكن عشائر بني حسن, وسكنوا في المنشية (منشية بني حسن)
والعالوك والمفرق والزرقاء.
ويذكر
الباحث عليان رزق الخوالدة في كتابه أن الشديفات يشكلون مع الغويريينوالزيود حلفا يعرف باسم عشيرة
الثلث, ويمثل الشديفات في هذا الحلف أهل العلم, ويطلقعليهم تسمية (العليم), بينما يمثل
الغويريون أهل العقد, ويطلق عليهم تسمية (العقيد), ويمثل الزيود أهل المشيخة
ويطلق عليهم تسمية (الشيخ).
- أما
الروايةالثانية
فتورد إسم الشديفات من بين أسماء عشائر الزيود من الثبتة من بني حسن, وقدوردت هذه الرواية في كتاب (تاريخ
شرقي الأردن وقبائلها) للضابط الإنجليزي فريدريك. بيك, وفي كتاب (الصفوة ¯ جوهرة
الأنساب ¯ الأردن) للمحامي طلال بن الشيخ حسينالبطاينة, وفي كتاب (قاموس العشائر
في الأردن وفلسطين) لحنا عمَّاري, وفي الجزءالثالث من كتاب (موسوعة قبائل العرب)
لعبد الحكيم الوائلي, وفي كتاب (عشائر شماليالأردن) للدكتور محمود محسن فالح
مهيدات, وفي كتاب (العشائر الأردنية والفلسطينيةووشائج القربى بينها) لأحمد أبو
خوصة الذي ذكر أن عشائر الزيود تتألف من عشائرالغويري والنواصره والصغيري (الزغيري
في بعض المراجع) وأبو جابر والنوابلسي والدعاسوالعبد الله والحماد والشديفات
والمعلى (المعلا) والجنادي والبكور والفرهود والعباسوالحسان واليعقوب والسويلم
والإبراهيم, ولا أستبعد أن بعض هذه المراجع أو معظمهانقلت رواية فريدريك.ج. بيك التي
أوردها في كتابه (تاريخ شرقي الأردنوقبائلها).
وزراء
عشائر قبيلة بني حسن
قبل
تأسيس الإمارة الأردنية كان الشيخنواش أبو دلبوح شيخ عشيرة الدلابيح / بني حسن أحد أركان
حكومة جرش المحلية التيكانت واحدة من الحكومات المحلية التي شكلها الأهالي في
العديد من مناطق شرقي الأردنبعد نجاح المستعمرين الفرنسيين في القضاء على الحكومة
العربية في دمشق بزعامة الملكفيصل بن الحسين بن علي.
وبعد
تأسيس الإمارة الأردنية وتشكيل أول حكومة في عهدالإمارة في 11/4/1921م تأخر دخول وزراء من عشائر قبيلة
بني حسن في الحكوماتالأردنية حوالي نصف قرن, وكان أول وزير من عشائر بني حسن
في حكومة أردنية هو الرائدالركن (في حينه) الدكتور (حالياً) إبراهيم صايل الحسبان /
بني حسن حيث شارك فيالحكومة العسكرية التي تشكلت برئاسة الزعيم محمد داوود في
16/9/1970م على أثرالاضطرابات التي شهدها الأردن في تلك المرحلة.
منذ ذلك
التاريخ تعاقب على المنصبالوزاري 13 وزيرا من عشائر بني حسن كان آخرهم الدكتور عمر
الشديفات وزير التعليمالعالي والبحث العلمي في حكومة الرئيس المهندس نادر
الذهبي المشك¯َّ¯لة في 25 / 11 / 2007 م, أما الوزراء الذين سبقوه فهم السادة : ابراهيم صايل
الحسبان العموش, بسَّام أبو العيس العموش, صالح القلاب العموش, عبد الله
العويدات العموش, يوسفالدلابيح, عبد الكريم الدغمي المشاقبة, أمين المشاقبة,
محمد طلب أبو عليم (العليمات), سليمان طلب أبو عليم (العليمات), يوسف حمدان
الجبر الخلايله, مفلحالرحيمي الحراحشة, سالم الخزاعلة, وكنت قد تحدثت عنهم وعن
جذور عشائرهم في حلقة رقم 18 من (تاريخ المدينة) المنشورة في 31 / 1 /2006م, وحلقة 19
المنشورة في 7 / 2 / 2006م, وحلقة 20 المنشورة في 14 / 2 / 2006م, وأتحدث في هذه
الحلقة عن جذور عشيرةالشدبفات التي ينتمي إليه الدكتور عمر مصلح من فرع
الرَّشيد من عشيرة الشديفات آخروزير (وليس الأخير, والله أعلم) من عشائر قبيلة بني حسن
وحوش يا شديفات .
يورد
القلقشندي في كتابه نهاية الإربْ في معرفة أنساب العرب, وينقل عنهفريدريك.ج. بيك في كتابه تاريخ شرقي
الأردن وقبائلها رواية تعيد جذور قبيلة بني حسنإلى قبيلة بني عذرة من قبيلة قضاعة
من العرب القحطانية, ويعطي كتاب القبائل العربيةوسلائلها في بلادنا فلسطين لمؤلفه
المؤرِّخ مصطفى مراد الدباغ تفصيلات عن بني عذرةالذي تنتهي إليهم جذور قبيلة بني
حسن فيذكر أن بني عذرة هم بطن من قضاعة الذين كانتمنازلهم قبل الإسلام تمتد ما بين
شمال الحجاز إلى العقبة إلى دومة الجندل, ويشيرإلى ما اشتهر به بنو عذرة من رقة
العاطفة وطهارة العشق والحب النبيل والغزل البريءحتى ضُرب فيهم المثل المعروف (الحب
العذري), ويشير الكتاب إلى قصة حب عروة بن حزاموهو من بني عذرة لابنة عمه عفراء
وكيف اشتد عليه حبها حتى مات, فقيل في بني عذرةإنهم قوم إذا عشقوا ماتوا, وكان بنو
العذريين يفاخرون بأن في نسائهم صباحة وفيرجالهم عفة, ويشير الكتاب إلى أن
انتشار بني عذرة ومنهم قبيلة بني حسن في مصر وفيبلاد الشام جاء أثناء الفتوحات
الإسلامية في العهد الراشدي.
واشتهر
من بني عذرةبعد الإسلام الصحابي الجليل قطيَّة بن قتادة الذي ولاه
الصحابي الجليل زيد بن حارثةقيادة ميمنة الجيش في غزوة مؤتة عام 8 للهجرة.
ولكن
كتاب (القول الحسن في تحقيقأنساب بني حسن) من تأليف أحد أبناء عشائر بني حسن وهو
الباحث عليان رزق الخوالدةيُشكك في نسبة قبيلة بني حسن إلى بني عذرة ويشير إلى أن
عذرة ليس في عقبه ولد إسمهحسان أو حسن, وإنما ولد إسمه حن (الأرجح بضم الحاء), وقد
ورد ذكره في قصيدة للنابغةالذبياني إلى النعمان بن المنذر ملك المناذرة :
لقد قلتُ
للنعمان يوم لقيته
يريد بني
حن ببرقة صادر
تجنب بني
حن فإن لقاءَهم
كريه وإن
لم تلق إلابصابر
وينقل
الخوالدة عن الهمداني في كتابه (صفة جزيرة العرب) ذكره لحن بن عذرة, وعن السمعاني في كتابه (الأنساب)
ذكره لحن بن ربيعة بن ضنة بن عبد كبير بن عذرة بنسعد بن هذيم.
وينقل
الخوالدة عن بعض المهتمين بالأنساب والأخبار من بني حسن نقلاعن نسابين قدامى من بني حسن أنهم
جاؤوا من بلدة تربة , وأنهم ينتسبون لسيدنا جعفرالطيار رضي الله عنه, وينقل عن
آخرين إعتقادهم أنهم فرع من بني حسن الأشراف منسلالة الخليفة الراشد علي إبن أبي
طالب وزوجه فاطمة الزهراء رضي الله عنهما, ويرجعآخرون أصل بني حسن إلى بني حسن أحد
فروع بني زهران المقيمة بالسعودية, وينسبالخوالدة إلى رواة من الثبتة قولهم
إن أصل بني حسن يعود للصحابي الجليل حسان بنثابت شاعر الرسول صلى الله عليه
وسلم, وينقل رواية تقول إن بني حسن فرع من بني حسنمن جُذام من كهلان من العرب
القحطانية, ويرجح الخوالدة (ص41) أن يكون بني حسن منعقب الصحابي الجليل جعفربن أبي طالب
(الطيَّار) رضي الله عنه, ولا يستبعد أيضا أنيكونوا فرعا من بني حسن أحد بطون بني
زهير التي كانت تسكن في الشوبك (ص 42).
وتلتقي
معظم المراجع على توزيع عشائر قبيلة بني حسن إلى تجمعين أو بطنين أوجذمين رئيسين هما الثبتة (في بعض
المراجع السبتة), والهليل (بنو هليل), ويتألف كلبطن من عدة عشائر ولكل عشيرة فروعها
وأفخاذها, وفيما يختص بعشيرة الشديفات فقد وردتروايتان في تصنيفها على النحو
التالي :
- الرواية
الأولى تورد الشديفات من بينأسماء عشائر بطن الثبتة من بني حسن, وقد وردت هذه
الرواية في كتاب (العشائرالأردنيةالأرض والإنسان والتاريخ) للدكتور أحمد عويدي
العبادي, كما وردت في كتاب (القول الحسن في تحقيق أنساب بني حسن) وهو من تأليف أحد
أبناء عشائر بني حسن وهوالباحث عليان رزق الخوالدة (وأهل مكة أدرى بشعابها).
- أما
الدكتور أحمد عويديالعبادي فيذكر في كتابه (العشائر الأردنية الأرض والإنسان
والتاريخ) أن بطن الثبتةمن قبيلة بني حسن يتألف من :
1) العموش,
ويتألفون من : القلاب, الموسى, العويسات (أبو العيس في بعض المراجع) الحسبان, الداود,
الطيسي, السميرات.
2) المشاقبة,
ويتألفون من : السميرات (عيال سمير), السلوق, السويلم, العليمات, الثوابية, الحويتات, القبلان,
العثمان.
3 ) العمارين,
ويتألفون من : البصابصة, الجرايدة, الفليحان, السمامقة, الحوامدة.
4) الزيود,
ويتألفون من : النواصرة, الغويري, الصغيري (الصغيريين, وفي بعض المراجع
الزغيريين), الجنادي, المعلى (المعلا), النوابلسي, أبو جابر, البكور, الفرهود, العباس,
اليعقوب, الإبراهيم, السويلم, الحسان.
5) الشديفات,
ويتألفون من : العبد الله وفروعهم هي : الراشد (الموسى), الرشيد, المرْشد, الرشود,
العْمَرْ, القعيسات, ومن الشديفات الشراقاوفروعهم هي : الحماد, السويلم,
الدعاس, الشعيبات .
وينقل
الدكتور العبَّادي عنالشيخ محمود جابر الزواهرة / بني حسن أن الأجداد الأول
لعشائر بني حسن هم خالد (جدالخوالدة), وحرحش (جد الحراحشة), وعمش (جد العموش), وشقب
(جد المشاقبة), وخزعل (جدالخزاعلة), وزيود (جد الزيود).
أما
الباحث عليان رزق الخوالدة فيذكر في كتابه (القول الحسن في تحقيق أنساب بني حسن)
أن تسمية الشديفات تطلق على الفخوذ والعائلاتالتالية : القاسم, الدعَّاس,
الرْشود, الراشد, السُويلم, القرفة, المحاربة, المرْشد, السعيد, المجنات, الرْويج,
السَّناسْلة, الشْعيبات, العَمر, العودة الله, القعيسات, الحمدان, العناسْوة,
الْرشيد.
ويشير
الخوالدة إلى أن هذه الفخوذوالعائلات ليست جميعها من أب واحد, وقد تكون من أصول
مختلفة, وينقل عن السيد رضوانعبد الكريم أن أنساب الشديفات هي على النحو التالي :
القاسم :
وجدُّهم الأعلىاسمه قاسم, وقد ترك من الولد: سلامة,وسالم,وسليمان, ودعاس
جد عائلةالدعاس.
السويلم :
وجدُّهم الأعلى اسمه سويلم, ترك من الولد محمد وأحمد وحسينومطلق.
العودة
الله : عودة الله له من العقب: سلامة, وسلامة هذا أعقب: موسىوعلي.
المحاربة
: وجدُّهم اسمه محارب, عقب : عرمان وعودة وحسين ومسلم وهذهالعائلة تسكن بلدة العالوك,
والمشهور من عائلاتهم ثلاث, هي:المكاحيل والسواطعةوالقراوحة.
الحمدان :
حمدان عقب: خلف ومحمود وعودة.
السناسلة
: يبدو أن هذهالتسمية لقب لهم, وجدُّهم الأعلى إسمه أحمد وأعقب علي
وحمد ومحمد, والسناسلة هؤلاءأصلهم من عشيرة الحجيلات من الحراحشة النازلين في بلدة
قفقفا.
الشعيبات
: عائلةتتبع
الشديفات, وقاسموهم في الارض, يقال إنهم سُموا بهذه التسمية لأنهم جاؤوا
منوادي
شعيب, وهم جميعاً أبناء رجل إسمه مفلح.
المرشد :
مرشد له من العقب: عبدالله وحسين وحسن وعبد ربه.
الرَاشِد
: أبناء راشد هم : أحمد وموسى.
الرُشود : ارشود أعقب علي وسلامة وفالح ومفلح.
الرشيد :
رشيد أعقب حامد ومحمد ومنيزل
العمر :
عمر أعقب باير ومحمد ومفلح وسالم ومفضي ومنيزل ومنزل.
القعيسات : وجدُّهم الأعلى إسمه علي وترك من
العقب عبد العلي وعبيد العلي.
السعيد :
وجدُّهمالأعلى
إسمه إسعيد, وله من العقب: حسن وحسين ومحمد, ويقال إن أجدادهم جاؤوا منسوريا, والتحقوا بالشديفات وإنهم لم
يقسموا معهم في الأرض.
العناسوة
: وجدُّهمالأعلى إسمه محمد وعقب عبد الرحمن وعبد المهدي وهؤلاء
ليسوا من الشديفات أصلاً, وقدذكر فتحي عبد الفتاح العناسوة أن عشيرة العناسوة هي إحدى
عشائر تجمع الأكراد فيمدينة السلط بالبلقاء, وأن جدهم الأول واسمه موسى جاء من
العلا من الحجاز, وسكن عينسينا في فلسطين, ومنها جاء إسمهم, أما الأخ الرابع فهو
محمد, وقد تزوج في السلطوهاجر مع زوجته إلى منشية بني حسن قرب المفرق وسكن مع
عشيرة الشديفات هناك, وكانذلك منذ 120 سنة تقريباً, وبين فريق العناسوة هذا وعشيرة
العناسوة في السلطصلات.
القرفة :
قيل إنهم كانوا يقيمون في الزرقاء منذ عهد قديم,, ولا يعرف سببتسميتهم, انضموا في زمن بعيد إلى
عشائر الشديفات, ويقطنون اليوم بلدةالمنشية,وقسموا في الأرض مع الشديفات
وجدُّهم الأعلى اسمه مهاوش, وقد عقب عياش وخلفوخليف.
المجنات :
قيل إنهم من عشائر عنزة الكبيرة, وإنهم نزلوا على عشائرالشديفات, وقسموا معهم في الأملاك,
وجدُّهم الأعلى إسمه رشيد, وله من العقب عايدوعواد.
الرويِّج
: منازلهم في المنشية, وهذه العائلة قسمت في الأرض مع الشديفاتوجدُّهم الأعلى إسمه عواد وعقب
سليمان وحمدان ورزق.
كما ينقل
الباحث عليان رزقالخوالدة مؤلف كتاب (القول الحسن في تحقيق أنساب بني حسن)
عن الحاج عبده المسلم أنأنساب عشائر الشديفات مسلسلة كما يلي :
الجدُّ
الأول للشديفات شديف عقب ثلاثةأبناء هم حماد وسلامة وقاسم (ابو القاسم), وعقب حماد
ثلاثة أبناء هم حمدان (أبوالحمدان), وعودة الله (أبو العودة الله), وعلي, وعقب قاسم
ولدين هما دعاس (أبوالدعاس), وسلامة, وعقب سلامة بن شديف أربعة أبناء هم
محارب (أبو المحاربة), ومحمد, وموسى, وعلي, وعقب محمد بن سلامة بن شديف عبد الله الذي
عقب أربعة أبناء هم راشد (أبو الراشد), ومرشد (أبو المرشد), ورشود (أبو الرشود),
وإرشيد (أبو الرشيد), ولميعقب موسى بن سلامة بن شديف, أما علي بن سلامة بن شديف
فقد عقب عبد العلي (أبوالقعيسات), وسليم الذي عقب إعمر (أبو العمر).
ويذكر
الباحث عليان رزق الخوالدةفي كتابه (القول الحسن في تحقيق أنساب بني حسن) أن
الشديفات هم أبناء رجل إسمه (شديف), وأن أصلهم من قبائل زبيد, وزبيد بطن من مذحج من
سعد العشيرة من كهلان وكانتتسكن حوران, وقد جاؤوا مع أقاربهم الشرفات والسحيمات
والشقران, وسكنوا عند عشائرالسردية في بداية قدومهم, ثمَّ نشب بينهم وبين السردية
نزاع فارتحلوا وتوزَّعوا, بإستثناء الشرفات الذين بقوا, فذهب قسم إلى بلدة عرَّابة
بفلسطين ويعرفون باسم (الشقران) نسبة إلى جدِّهم شقير شقيق شديف جد الشديفات,
وأقام قسم في الكرك وهمالسحيمات نسبة إلى جدِّهم سحيم شقيق شديف وشقير, وتوجه
الشديفات إلى الزرقاء حيثتسكن عشائر بني حسن, وسكنوا في المنشية (منشية بني حسن)
والعالوك والمفرق والزرقاء.
ويذكر
الباحث عليان رزق الخوالدة في كتابه أن الشديفات يشكلون مع الغويريينوالزيود حلفا يعرف باسم عشيرة
الثلث, ويمثل الشديفات في هذا الحلف أهل العلم, ويطلقعليهم تسمية (العليم), بينما يمثل
الغويريون أهل العقد, ويطلق عليهم تسمية (العقيد), ويمثل الزيود أهل المشيخة
ويطلق عليهم تسمية (الشيخ).
- أما
الروايةالثانية
فتورد إسم الشديفات من بين أسماء عشائر الزيود من الثبتة من بني حسن, وقدوردت هذه الرواية في كتاب (تاريخ
شرقي الأردن وقبائلها) للضابط الإنجليزي فريدريك. بيك, وفي كتاب (الصفوة ¯ جوهرة
الأنساب ¯ الأردن) للمحامي طلال بن الشيخ حسينالبطاينة, وفي كتاب (قاموس العشائر
في الأردن وفلسطين) لحنا عمَّاري, وفي الجزءالثالث من كتاب (موسوعة قبائل العرب)
لعبد الحكيم الوائلي, وفي كتاب (عشائر شماليالأردن) للدكتور محمود محسن فالح
مهيدات, وفي كتاب (العشائر الأردنية والفلسطينيةووشائج القربى بينها) لأحمد أبو
خوصة الذي ذكر أن عشائر الزيود تتألف من عشائرالغويري والنواصره والصغيري (الزغيري
في بعض المراجع) وأبو جابر والنوابلسي والدعاسوالعبد الله والحماد والشديفات
والمعلى (المعلا) والجنادي والبكور والفرهود والعباسوالحسان واليعقوب والسويلم
والإبراهيم, ولا أستبعد أن بعض هذه المراجع أو معظمهانقلت رواية فريدريك.ج. بيك التي
أوردها في كتابه (تاريخ شرقي الأردنوقبائلها).
وزراء
عشائر قبيلة بني حسن
قبل
تأسيس الإمارة الأردنية كان الشيخنواش أبو دلبوح شيخ عشيرة الدلابيح / بني حسن أحد أركان
حكومة جرش المحلية التيكانت واحدة من الحكومات المحلية التي شكلها الأهالي في
العديد من مناطق شرقي الأردنبعد نجاح المستعمرين الفرنسيين في القضاء على الحكومة
العربية في دمشق بزعامة الملكفيصل بن الحسين بن علي.
وبعد
تأسيس الإمارة الأردنية وتشكيل أول حكومة في عهدالإمارة في 11/4/1921م تأخر دخول وزراء من عشائر قبيلة
بني حسن في الحكوماتالأردنية حوالي نصف قرن, وكان أول وزير من عشائر بني حسن
في حكومة أردنية هو الرائدالركن (في حينه) الدكتور (حالياً) إبراهيم صايل الحسبان /
بني حسن حيث شارك فيالحكومة العسكرية التي تشكلت برئاسة الزعيم محمد داوود في
16/9/1970م على أثرالاضطرابات التي شهدها الأردن في تلك المرحلة.
منذ ذلك
التاريخ تعاقب على المنصبالوزاري 13 وزيرا من عشائر بني حسن كان آخرهم الدكتور عمر
الشديفات وزير التعليمالعالي والبحث العلمي في حكومة الرئيس المهندس نادر
الذهبي المشك¯َّ¯لة في 25 / 11 / 2007 م, أما الوزراء الذين سبقوه فهم السادة : ابراهيم صايل
الحسبان العموش, بسَّام أبو العيس العموش, صالح القلاب العموش, عبد الله
العويدات العموش, يوسفالدلابيح, عبد الكريم الدغمي المشاقبة, أمين المشاقبة,
محمد طلب أبو عليم (العليمات), سليمان طلب أبو عليم (العليمات), يوسف حمدان
الجبر الخلايله, مفلحالرحيمي الحراحشة, سالم الخزاعلة, وكنت قد تحدثت عنهم وعن
جذور عشائرهم في حلقة رقم 18 من (تاريخ المدينة) المنشورة في 31 / 1 /2006م, وحلقة 19
المنشورة في 7 / 2 / 2006م, وحلقة 20 المنشورة في 14 / 2 / 2006م, وأتحدث في هذه
الحلقة عن جذور عشيرةالشدبفات التي ينتمي إليه الدكتور عمر مصلح من فرع
الرَّشيد من عشيرة الشديفات آخروزير (وليس الأخير, والله أعلم) من عشائر قبيلة بني حسن
وحوش يا شديفات .
الثلاثاء يوليو 09, 2019 9:29 pm من طرف يوسف ارابيا
» دورات المحاسبة الحكومية مركز ارابيا للتدريب
الثلاثاء يونيو 18, 2019 8:36 pm من طرف يوسف ارابيا
» دورات المحاسبة الإدارية و التكاليف مركز ارابيا
الإثنين يونيو 17, 2019 8:57 pm من طرف يوسف ارابيا
» دورات الموارد البشرية و التدريب مركز ارابيا للتدريب
الإثنين يونيو 10, 2019 7:53 pm من طرف يوسف ارابيا
» ارق الــتـــهـــانـــــي من مــــركـــــز ارابـــيــــــــا للــتـــدريــــــــــب
الثلاثاء يونيو 04, 2019 6:36 pm من طرف يوسف ارابيا
» دورات المحاسبة
الأحد يونيو 02, 2019 3:42 pm من طرف Maro
» دورات الاقتصاد و البنوك مركز ارابيا
الأربعاء مايو 29, 2019 8:47 pm من طرف يوسف ارابيا
» دورات مركز ارابيا في القانون والعقود والمناقصات
الثلاثاء مايو 28, 2019 3:46 pm من طرف يوسف ارابيا
» دورات مركز ارابيا في الهندسة المدنية و الإنشائية
الخميس مايو 23, 2019 4:12 pm من طرف يوسف ارابيا